6 محطات ساهمت في تتويج الزمالك بدرع الدوري المصري

0

نجح نادي الزمالك في التتويج ببطولة الدوري المصري الممتاز بعد غياب لعدة سنوات، بالرغم من الصعوبات التي واجهاتها القلعة البيضاء مطلع الموسم الحالي.

اقرأ أيضا.. تفاصيل الصفقة التبادلية الكبرى بين الزمالك و بيراميدز

وتوج الزمالك ببطولة الدوري المصري الممتاز للمرة الثالثة عشرة في تاريخه، بعد تربعه على صدارة جدول ترتيب المسابقة برصيد 79 نقطة، بفارق 6 نقاك عن غريمه التقليدي الأهلي الذي حل وصيفًا.

تتويج الزمالك لم يأت محض صدفة بل نتاج مجهود كبير على مدار العام ونتاج الموسم الماضي، حيث استحق الزمالك اللقب عن جدارة واستحقاق، على الرغم من الصعوبات التي واجهها خلال الموسم والتي أبرزها حل مجلس إدارة الزمالك برئاسة مرتضى منصور وتعاقب ثلاث لجان مؤقتة لإدارة النادي، بجانب رحيل ثنائي من أبرز لاعبي الزمالك هما مصطفى محمد و فرجاني ساسي وعدم تدعيم الفريق باحتياجاته في فترة القيد الصيفي والشتوي الماضيتين.

ويستعرض موقع skykora.com أبرز 6 محطات في تتويج الزمالك بدرع الدوري المصري في موسم 2020 – 2021.

1- روح الزمالك

على غير العادة اتسم لاعبي الزمالك بروح تنافسية وندية عالية على مدار الموسم، حيث كان يفتقد الزمالك، هذه الصفة في السنوات الماضية على الرغم من امتلاكه كوكبة من أبرز نجوم الكرة المصرية، التي لطالما كانت مرشحة لحصد البطولات لكن العكس ما كان يحدث فيما مضى، ليعالج الزمالك أخطائه ويحدد هدفه بالتتويج بالمسابقة الأغلى محليًا.

اقرأ أيضا.. زيزو يهدي لقب الدوري لجماهير الزمالك ويعد بحصد البطولات

ونجح الزمالك في تحقيق الفوز 24 فوزًا خلال الموسم الحالي وتعادل في 7 مباريات فيما تلقى الخسارة في مواجهتين، وهو معدل أفضل من موسم 2014 – 2015، الذي شهد تتويج الزمالك بدرع الدوري الممتاز، حيث فاز الزمالك في 26 مباراة وتعادل في 9 مواجهات وتلفى الخسارة في ثلاث مباريات، لكن مسابقة الدوري الممتاز حينما تضم 20 فريقًا فيما يضم الدوري في الموسم الحالي 18 فريقًا بمعدل أربع مباريات أقل عن ما مضى.

الزمالك
الزمالك

2- ثبات باتشيكو وعودة كارتيرون

أحد العوامل التي ساهمت في تتويج الزمالك بدرع الدوري الممتاز، هو المدرب البرتغالي جايمي باتشيكو الذي قاد الزمالك في 14 مباراة، وشهدت تلك الفترة ثباتًا في مستوى الزمالك على الرغم من الخروج الأفريقي الذي أغضب جماهير الزمالك وبعض الشائعات التي أثيرت حول المدرب البرتغالي.

اقرأ أيضا.. رسالة فرجاني ساسي بعد تتويج الزمالك بدرع الدوري ( شاهد )

ولعب الزمالك تحت قيادة المدرب البرتغالي 14 مباراة حقق الفوز في 10 مباريات منها وخسر مباراة وحيدة وتعادل في 3 مباريات.

نتائج باتشيكو لم تكن هي فقط أحد عوامل تتويج الزمالك بالدوري، بل يراه البعض فألً حسنًا إذ أنه قاد الزمالك تدريبًا في تتويج الزمالك بمسابقة الدوري الممتاز في موسم 2014 – 2015، حينما قاد الزمالك في 11 مباراة وكان له دور كبير في حصد الزمالك اللقب حينذاك.

عودة كارتيرون

أثبت باتريس كارتيرون  المدرب الفرنسي، أنه مدرب قادر على صنع الفارق مع القلعة البيضاء، إذ أنه قاد الزمالك في حقبته الأولى إلى حصد بطولتي كأس السوبر الأفريقي و المصري قبل أن يصل إلى نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، لكنه رحل بشكل مفاجئ عن القلعة البيضاء، ما أغضب جماهير الزمالك حينذاك، لكن إدارة الزمالك برئاسة المستشار عماد عبدالعزيز قررت عودته مرة أخرى لإدارة القلعة البيضاء، بعد الخروج الأفريقي وعن الشائعات التي أثيرت حول تعامل باتشيكو مع لاعبي الزمالك.

اقرأ أيضا.. شاهد.. احتفال جماهير الزمالك بدرع الدوري أمام منزل مرتضى منصور

ونجح باتريس كارتيرون في ضبط الوضع داخل فريق الكرة بنادي الزمالك، وإعادة الزمالك للطريق الصحيح خطوة تلو خطوة لتحقيق الهدف المنشود بتحقيق بطولة الدوري الممتاز، حيث فاز الزمالك مع المدرب الفرنسي في 14 مباراة وتعادل في أربع مباريات و تلقى خسارة واحدة.

باتريس كارتيرون - الزمالك
باتريس كارتيرون – الزمالك

3- معسكر الإسكندرية

يعد معسكر فريق الكرة بالزمالك في الإسكندرية أحد أبرز عوامل تتويج الزمالك بدرع الدوري، بالرغم من أنه خاض 5 مباريات فقط إلا أنهم كانوا مباريات حاسمة في عمر المسابقة، حيث فاز الزمالك بمبارياته الخمسة، في حين تعثر الأهلي في مباراتين، وفقد أربع نقاط ليمنح الزمالك فرصة الانقضاض على صدارة الدوري الممتاز ولم يفرط الأبيض في هدية الأحمر، إذ حافظ على تصدره لجدول المسابقة حتى إعلان فوزه بالدرع أمام الإنتاج الحربي في الجولة قبل الأخيرة من المسابقة.

 

الزمالك ووادي دجلة
الزمالك ووادي دجلة

4- تعثر الأهلي 

على غير العادة، فقد النادي الأهلي عدد كبير من النقاط في الموسم الحالي إذ تعادل في 9 مباريات وتلقى خساراتين، في حين أنه في الموسم الماضي لم يتعادل سوى في 5 مباريات وتلقى خسارة واحدة، حيث حسم اللقب بفارق 21 نقطة عن الزمالك.

الأهلي واجه صعوبات على مستوى الدفاع في الموسم الحالى، إذ لوحظ أنه استقبل عدد كبير من الأهداف في الدقائق الأخيرة من مبارياته حتى في المواجهات التي انتصر فيها.

اقرأ أيضا.. فيديو.. احتفالات لاعبي الزمالك بعد التتويج بدرع الدوري

وتسبب محمد الشناوي حارس الأهلي في فقدان أربع نقاط من الأحمر بعد خطأيه أمام سموحة بالخروج من مرماه لمنتصف الملعب، وأمام بيراميدز بعد محاولته مرواغة إريك تراوري الذي قطع الكرة وأسكنها في مرمى الشناوي.

محمد الشناوي - الأهلي
محمد الشناوي – الأهلي

5- دور اللجنة

عانى الزمالك على المستوى الإدارة من أزمات كبيرة وعدم استقرار كبير على مدار الموسم، قبل أن يُعين أشرف صبحي وزير الرياضة، لجنة مؤقتة جديدة بقيادة حسين لبيب، والتي ساهمت في استقرار كبير داخل نادي الزمالك، جعل الجميع يشيد بأداء ثالث لجنة مؤقتة تدير الزمالك.

تريث لجنة الزمالك جعلها تدير الصعاب التي مرت على الزمالك بحنكة كبيرة وبدون سلبيات، كما نجح إدارة الزمالك في تجديد عقود عدد من لاعبي الزمالك أبرزهم أحمد سيد زيزو و محمود الونش بجانب الوصول إلى المراحل الأخيرة من تجديد عقد أشرف بن شرقي، وعلى صعيد التدعيمات، تسير اللجنة بخطى ثابتة في تدعيم الزمالك بصفقات مميزة لعل أول صفقات الزمالك في الموسم المقبل هي عمر كمال عبدالواحد نجم المصري في صفقة انتقال حر، بجانب الحديث عن صفقات أخرى لم يتم الكشف عنها بسبب عدم تشتيت لاعبي الزمالك قبل حصد لقب درع الدوري المصري.

مجلس إدارة الزمالك
مجلس إدارة الزمالك

6- تألق بن شرقي

ساهم النجم المغربي أشرف بن شرقي، في قيادة الزمالك للتتويج بدرع الدوري، وذلك بعدما سجل 15 هدفًا مؤثرين في عمر المسابقة وصنع 5 أخرين.

أشرف بن شرقي لاعب الزمالك
أشرف بن شرقي لاعب الزمالك
تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد